قياس " qiyas "

اسئله من كتاب ” قدرات العامه الجامعيين ” وشرح عنده نقاط لها للتسهيل لك ايها الطالب والطالبه

اسئله من كتاب ” قدرات العامه الجامعيين ” وشرح عنده نقاط لها للتسهيل لك ايها الطالب والطالبه

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سأذكر بداية تجربتي، في خمسة نقاط، ثم أذكر الأسئلة التي جاءت بنصها:

النقطة الأولى: الانطباع العام
1- الاختبار لا يختلف مطلقاً عن (القدرات العامة) من جهة الإجراءات والتنظيم، بل حتى من جهة مستوى الأسئلة، إن لم يكن أسهل أيضاً.
2- كان الاختبار عبارة عن ست مستويات ومجموع الأسئلة في جميعها 124 سؤالاً، بشكل تسلسلي، بمعنى أن المستوى الأول إذا انتهى بسؤال 19 فإن الثاني سيبدأ بسؤال 20 وهكذا، وهذه الطريقة لم تكن موجودة في السابق وهي تفيد في عدم الخلط والارتباك بين أرقام المستويات في أعمدة الإجابة.
3- كانت بعض الأقسام تأتي منوعة بين اللفظي والكمي والمنطقي، وبعضها تكون جميع أسئلته لفظية، لكن لا أذكر أنها هناك أقسام خاصة بالكمي أو خاصة بالمنطقي.
4- بداية الأسئلة في المستوى الأول كانت (استيعاب المقروء)، وكان مختلفاً عن السابق وعن ما تصورته من خلال قراءتي لبعض التجارب، ففي السابق كان يُؤتى بمجموعة من الفقرات تصل إلى أربع فقرات حول (موضوع واحد) ثم توضع أسئلة حول هذه الفقرات، أما هذه المرة كان الأمر مختلفاً فتارة يكون الحال كما سبق، وتارة يكون كل سؤال عن فقرة حول (موضوع مستقل).
5- عند التسجيل للاختبار من خلال الموقع لن تتمكن من تحديد تخصصك (نظري أم علمي)، ولكن يمكنك تحديده في ورقة الإجابة، وهذا يبين خطأ ظن البعض أن اختبار (قدرات الجامعيين) لا يفرق في حساب الدرجات فيه بين العلمي والنظري وهذا غير صحيح.
6- عند التسجيل للاختبار لن يتاح لك الدخول في اختبار (قدرات الجامعيين) حتى تضع في بياناتك (متخرج)، لأن البعض من غير الخريجين يضع (مستواه الحالي) فلا يظهر الاختبار ضمن (الاختبارات المتاحة).
7- مدة صلاحية الاختبار هي ثلاث سنوات، وبعدها تعد الدرجة لاغية، ولابد من إعادة الاختبار، وزيادة أرباح المركز !
8- أغلب الجامعات تشترط لقبول نتيجته أن لا تقل عن 70 % وهذا إن لم تشترطه جميع الجامعات.

* النقطة الثانية: الاستعداد للاختبار:
1- اطلعت على عشرات الكتب المعتنية بالاستعداد لاختبار القياس، فلم يشدَّني منها إلا كتابان الأول: كتاب (قدرات الجامعيين) لفهد ومنيرة البابطين، وكتاب (بكار لتأهيل الطلاب والطالبات لاختبار القدرات) للدكتور عبدالعال بكار، فاقتيت كتاب (قدرات الجامعيين) لفهد ومنيرة البابطين، وترددت في اقتناء كتاب بكار لأن الوقت ضيق والكتاب ضخم نوعاً ما، لكن مليء بالمسائل التي تساعد على (اللياقة الذهنية)، و(السرعة الاستنتاجية).
2- الإجابة عدة مرات على (اختبار الذكاء IQ Test) على موقع المنتدى العربي، وتجدونها على الرابط أدناه:

اضغط هنا

3- مشاهدة سلسلة (مراجعة لاختبار القدرات) على اليوتيوب -وهي رائعة بحق-، وتجدونها على الرابط أدناه:



4- محاولة تطبيق (الأسهم الثلاثة) للأستاذ صقر الماجد، وتجدون شرح مفهومها على الرابط أدناه:



5- قراءة مواضيع (تجميع الأسئلة لاختبار قدرات الجامعيين) للأعوام الماضية، ويمكن الوصول إلى عشرات المواضيع في عدة منتديات من خلال البحث في محرك (قوقل)، وهناك عدة ملفات تحوي مجموعات من أرشفات التجميع، تجدون بعضها على الروابط أدناه:

اضغط هنا

6- الاطلاع على ملف (تعليمات الاختبار)، وهو الملف الذي يعرضه مشرف القاعة على البروجكتر، ويحتوي على معلومات هامة، كما أنه يحتوي على (ورقة القوانين) التي تكون في أول وآخر كراسة الأسئلة، ولتحميله

 اضغط هنا


5- فهم نوعية الأسئلة، وطريقة الحل. (من خلال بعض التجارب وكتاب البابطين).
6- التعرف على المهارات الأساسية في القسم الكمي واللفظي. (أيضاً من خلال كتاب البابطين وبعض التجارب)
7- دراسة (القوانين الرياضية) الأساسية. (كما سبق أيضاً، إلا أن كثيراً من القوانين في كتاب البابطين لم أستفد منها في الاختبار الأخير مطلقاً).
8- التعرف على (الحلول الذكية)، و(فنيات الإجابة) في القسم اللفظي والكمي. (من خلال سلسة الفديوهات، وجزء من كتاب البابطين).

النقطة الثالثة: أمور لا تتساهل في إتقانها

سأذكر مجموعة من الأمور التي تساهلت في إتقان بعضها، وأتقنت بعضها، لأن عشرات الأسئلة إن لم يكن أكثر من نصف الاختبار يدور حولها، من ذلك:
1- معرفة طريقة استخراج النسبة المئوية في الربح والخسارة والخصم، فالأسئلة حولها كثيرة جداً.
2- معرفة طريقة حساب (المتوسط الحسابي)، وغالباً أنها تكون غير مباشرة، بحيث تحتوي على مجاهيل.
3- معرفة ماهية العلاقة بين الأشكال المتعددة، مثاله:
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
مع التنبيه أنه ليس بالضرورة في أسئلة (الأشكال) أن تكون هناك علاقة، بل قد يكون الجواب الصحيح هو الشكل الذي لا علاقة له بسائر الأشكال، وذلك عندما تكون الأشكال الموضوعة في السؤال متباينة تماماً.

4- معرفة طريقة الإجابة على أسئلة (الأعمار)، مثاله:
عمر أحمد قبل 13 سنة يساوي 9 أمثال عمر ابنه الذي يصبح عمره بعد سنتين 6 سنوات، فكم عمر أحمد الآن ؟

5- معرفة طريقة الإجابة على أسئلة (الصناديق)، مثاله:
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
6- معرفة طريقة الإجابة على أسئلة (المتسلسلات)، مثاله:
ما هو العدد الذي يكمل السلسلة التالية: 2 – 3 – 5 – 8 – __ ؟

9
10
15
17
12

ما هو الحرف الذي يتبع في هذه السلسلة أ – ث – خ – ر – ش – __ ؟

س
د
ت
ط
و

النقطة الرابعة: فنيات استعملتُها
1- في المسائل الكمية كثيراً ما أقوم بعملية حسابية تقريبة ثم يظهر الناتج مثلاً 28 ولا أجد من الإجابة إلا 24 فأختاره لقربه لناتجي، وهذه الطريقة جزء من فن الإجابة بـ(التقريب).
2- في (استيعاب المقروء) أقوم بقراءة السؤال قبل قراءة الفقرة، فتكوني قراءتي (باحثة ومستوعبة) وليست فقط (مجرد مستوعبة) لأن مجرد الاستيعاب يضيع الوقت ويجهد الثاني في محاولة التركيز الزائد.
3- كثيراً ما استعمل (الاستبعاد) في إجاباتي لأنه مريح جداً، وأجمع للذهن، وأقوم بالشطب بعلامة (الإكس) على حرف الإجابة المستبعدة.
4- أثناء قراءتي لبعض الأسئلة الكمية، أقوم بوضع دائرة على (المعطيات) لكي لا تفوت علي واحدة منها، علماً أن بعض المعطيات لا تكون عبارة عن أرقام بل عبارة عن جمل، فأحددها وأحولها -إن تطلب الأمر- إلى أرقام.
5- في (إكمال الفراغات) يكون الإكمال لفراغين فكل اختيار يشمل (كلمتين)، من الفنيات أن تجرب كل كلمة من كل خيار بمفردها، لأنه أسرع في الاستبعاد، فتجرب الكلمة الأولى من كل الخيارات، ثم تجرب الثانية من كل الخيارات.

النقطة الخامسة: نصائح عامة
1- اصطحب معك قلم رصاص (ويفضل قلم التعبئة؛ لأنه أدق في التلوين)، ومساحة نظيفة وجديدة، لأن البعض يعتمد على قلم المركز؛ وهو في الواقع قلم رديئ غير ثابت وفي رأسه مساحة ممرضة.
2- احضر مبكراً لمقر الاختبار، حتى تجد موقفاً مناسباً لسيارتك، وتستطيع الدخول بسرعة قبل الازدحام، لكن لا تبالغ في التبكير حتى لا تُرهق نفسك في الانتظار واقفاً عند البوابات، قبل الاختبار بساعة أو ساعة ونصف اخرج من منزلك.
3- اذهب لدورة المياه -أجلكم الله- قبل الاختبار وتأكد أن بطنك فارغ تماماً، منعاً للإحراج؛ لأن ذهابك أثناء الامتحان يضيع عليك الوقت، لأنه لن يتوقف (ابتسامة بريئة).
4- حاول أن تذهب وأنت نائم بشكل جيد، ومتناول لوجبة كافية (سواء خفيفة أو دسمة) المهم أنت تكون كافية لتركيزك لمدة طويلة، لأن البعض لا تكفيه الوجبة الخفيفة حتى لربع ساعة، فيحتاج لوجبة دسمة نوعاً ما تستطيع أن تُمسك معدته لمدة أطول.
5- تجنب الجلسات السيئة على مقعد الامتحان، كالمبالغة في حني الرأس، أو تقوس الظهر، انصب ظهرك، واجعل انحناء رقبتك على قدر يسير ومعقول، حتى لا تُصاب بآلام أثناء الامتحان تؤثر على تركيزك.
6- اكتب بياناتك (رقم المشترك – السجل المدني – رقم المجموعة – العمود – المقعد – القاعة) في ورقة خارجية، حتى يسهل عليك نقلها في بطاقة (دخول الاختبار) وهي بطاقة توزع عند البوابات قبل الدخول لتكتب فيها بياناتك وتبرزها للمراقبين، وتغنيك في الاختبار عن الجوال وبطاقة الأحوال في كتابة المعلومات على ورقة الإجابة.
7- أشغل لسانك طيلة الوقت بالاستغفار والذكر، وخاصة أثناء الانتظار، ليطمئن قلبك، وحاول بين كل فترة وأخرى أنت ترفع صوتك بذلك؛ تذكيراً لمن حولك، فبعضهم ترى في عينيه الارتباك، فإذا سمعكَ تذكر الله تنبه وأخرج (تنهدية) من قلبه كأن روحه عادت إليه.

أخيراً: الأسئلة التي جاءت بنصها من كتاب البابطين:
الأسئلة كانت في التناظر اللفظي:
الأول: أحمر : قانئ
أ) أبيض : صافي
ب) أصفر فاقع (وهي الصحيحة)
ج) أزرق :باهت
د) ناصع: أبيض

الثاني: دوام : زوال
أ) جهر : همس (وهي الصحيحة)
ب) اجتهاد نشاط
ج) عمل : انتهاء
د) قراءة : كتابة

هذا ما هاجت به القريحة، وسال به القلم، فالزلل مني وشيطاني، والصواب من ربي وإلهي
فالحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الأولين والآخرين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock