شركة المراهنات Mostbet هي دليلك الموثوق إلى عالم المراهنات الرياضية والكازينوهات أون لاين في المغرب وحول العالم. يسعدنا دائمًا أن نقدم لعملائنا مجموعة واسعة من الأحداث الرياضية والمكافآت المتنوعة والرهانات المجانية واللفات المجانية، بالإضافة إلى التسجيل البسيط والسحب السريع للأموال. عند اللعب معنا، يمكنك أيضًا تنزيل تطبيق مناسب للهاتف المحمول. أصبح الآن تسجيل الدخول إلى Mostbet متاحًا من أي مكان في العالم.
اخبار ونتائج

البنوك السعودية توعي طلاب المدارس بالاحتيال المالي

عقدت أولى محاضراتها في “التربية النموذجية” بـ”روابي الرياض”

البنوك السعودية توعي طلاب المدارس بالاحتيال المالي

 البنوك السعودية توعي طلاب المدارس بالاحتيال المالي
مكتبة طلابنا – متابعة : أكدت البنوك السعودية على الأهمية التي توليها لتوعية الجيل الناشئ من الشباب السعودي بالسلوكيات المصرفية السليمة، على النحو الذي يعزز من ثقافتهم البنكية ويؤكد جاهزيتهم لمزاولة أنشطتهم وتلبية احتياجاتهم المالية والمصرفية المستقبلية وفق أسس صحيحة.
 
جاء ذلك خلال محاضرة توعوية لطلاب المرحلة الثانوية في مدارس التربية النموذجية بحي الروابي بالرياض، ضمن فعاليات وأنشطة المرحلة الخامسة من حملة التوعية بعمليات الاحتيال المالي “لا تفشيها”، انطلاقاً من إيمان البنوك السعودية بالدور الحيوي للمؤسسات التعليمية على اعتبارها اللبنة الأساسية للتوعية بكل أشكالها.
 
وتناولت المحاضرة التي قدّمها مدير مكافحة غسل الأموال ببنك الرياض، غازي الزلفي، بحضور أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية طلعت حافظ، وجمع غفير من طلاب المرحلة الثانوية بالمدارس، وأعضاء الهيئة الإدارية والتعليمية في المدارس، تعريفاً شاملاً بالمفاهيم المصرفية وبأسس استخدام القنوات المصرفية الإلكترونية، إلى جانب ما عرضته لأكثر أساليب الاحتيال المالي شيوعاً وسبل الوقاية منها.
 
واعتبر “حافظ” في بداية المحاضرة أن الجيل الناشئ يتصدَّر قائمة فئات المجتمع المستهدفة ببرامج التوعية؛ نظراً لثقافته التقنية العالية، ومواكبته لأحدث ابتكارات التواصل الإلكترونية التي تمثل مدخلاً رئيساً لعمليات الاحتيال المالي في حال سوء استخدامها.
 
وشدَّد على ضرورة رفع مستوى ثقافته بالسلوكيات المصرفية السليمة التي تمكّنه من الوعي التام لمحاولات التحايل، وصولاً إلى بيئة مجتمعية سليمة ونقية من عمليات الاحتيال المالي، لا سيما أن أفراد هذا الجيل يعدّون من العملاء المصرفين “الحديثين” أو “المحتملين”.
 
ولفت “حافظ” إلى أن “المدرسة” تُعتبر الخط الأول لبناء جسور التوعية المصرفية في المجتمع، ونقطة الانطلاق لغرس الأساليب المثلى في نفوس الأجيال الناشئة للتعامل مع مختلف شؤون الحياة وفي مقدمتها التعاملات المصرفية، الأمر الذي دفع بالبنوك السعودية إلى إقامة هذه المحاضرة بغية توجيه الرسائل التوعوية لأبنائنا الطلاب؛ لتعريفهم بأسس التوعية المصرفية سعياً وراء إيجاد مجتمع واعٍ بمختلف أساليب الاحتيال المالي وسبل الوقاية منها، مثمّناً تفاعل مدارس التربية النموذجية مع جهود اللجنة، وما قدمته من دعم لاستضافة هذه المحاضرة التي تعد باكورة الندوات الموجهة للأجيال الناشئة من طلاب المدارس.
واستعرض مدير مكافحة غسل الأموال ببنك الرياض غازي الزلفي أمام الحضور سلسلة من نماذج الاحتيال المالي والمرتبطة باستخدام القنوات المصرفية الإلكترونية والشيكات والبطاقات الائتمانية، فضلاً عما قدّمه من أمثلة حيّة وواقعية أمام الطلاب حول عمليات الاحتيال وسبل مواجهتها، كالاتصالات الهاتفية المشبوهة التي تطلب من عملاء البنوك تحديث بياناتهم البنكية ومعلوماتهم الشخصية عبر الهاتف، والمواقع الإلكترونية المزيّفة والمشابهة لمواقع البنوك، إلى جانب ما قدّمه من نصائح وتوجيهات حول أهمية الحفاظ على سرية البيانات البنكية والمعلومات الشخصية لعملاء البنوك وعدم التهاون في الكشف عنها.
 
ونبَّه “الزلفي” إلى أن وسائل الاحتيال المالي تشهد تطوراً مواكباً للتطور التقني المتسارع الذي يشهده العالم اليوم، والذي يترتب عليه ابتكار المزيد من الحيل ووسائل الاحتيال الجديدة بهدف الإيقاع بالمزيد من الضحايا، لا سيما أن غالبية عمليات التحايل مرتبطة ارتباطاً مباشراً بالقنوات الإلكترونية وبالعمليات المصرفية المنفّذة من خلالها، التي يعمد من خلالها المحتالون إلى استغلال طيبة وبساطة بعض العملاء وتهاونهم في تداول بياناتهم المصرفية والسرية كمدخل للإيقاع بهم.
 
واعتبر أن جوهر الحماية يبقى في الوعي وفي الحرص على سرية المعلومات البنكية، وعدم التهاون في الكشف عنها وحصرها بشخص العميل.
 
ودار خلال المحاضرة حوار بين المشاركين والطلاب الذين عرضوا العديد من الأسئلة والاستفسارات المتعلقة بعمليات الاحتيال المالي وكيفية التصدي لها، إلى جانب ما أبدوه من اهتمام للتعرف حول كيفية التعامل السليم مع البطاقات الائتمانية والبنكية والقنوات المصرفية الإلكترونية.
 
وأجاب المشاركون عن استفسارات الطلاب، في الوقت الذي شهدت فيه المحاضرة في ختامها مسابقة للطلاب حول التصرف المصرفي السليم، وتم توزيع الجوائز التقديرية على الطلاب الفائزين.
 
وأعرب خالد الخضير مدير عام مدارس التربية النموذجية عن شكره وتقديره للبنوك السعودية على إقامة هذه المحاضرة الهادفة لطلاب المدارس، وعن اختيارها لمدارس التربية النموذجية لعقد باكورة ندواتها المتعلقة بالجيل الناشئ بالنظر إلى أهميتها في رفع مستوى ثقافته المصرفية، لافتاً إلى ما أحدثته المحاضرة من ردود فعل إيجابية لدى جمهور الطلاب، وما أتاحته من فرصة للتعرف وعن قرب ومن خلال الخبراء على أحدث وسائل الاحتيال المالي.
 
وشدد “الخضير” على دور المحاضرة في تفعيل الشراكة بين المؤسسات التعليمية والبنوك الوطنية لما فيه المصلحة العامة، وعن استعداد مدارس التربية النموذجية لإبداء المزيد من التعاون وتسخير كل إمكاناتها في سبيل إنجاح هذه المبادرات الرامية لتوعية المجتمع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock